Tuesday, May 1, 2012

السلوك العدوانى لدى الطفل


تعريف العدوان:
العدوان هو سلوك من سلوكيات الفرد ويقصد به ان  شخص معتدى يريد الحاق الاذى بالاخرين اما بالضرب او الصدام او عن طريق تسبب القلق عندهم .
ويعرف العدوان ايضا بأنه استخدام القوة للاضرار وايقاع الاذى بالاشخاص والممتلكات عن طريق سلوك هجومى منطوى على الاكراة والايذاء والتخريب والتعطيل وبهذا يكون اندفاعا هجوميا يصبح معه ضبط الشخص لسلوكياته منعدم ، اى ان العدوان ذلك السلوك الذى يؤدى الى الحاق الاذى بالاخرين سواء كان جسديا عن طريق الضرب والعراك او كان بفسيا عن طريق الاهانه او الشتائم. 


اشكال العدوان:



  1. العدوان الجسدى : وهو الذى يشترك فيه الفرد شخص اخر عن طريق الضرب والقتال.
  2. العدوان الكلامى : وفى هذة الحاله يقف العدوان عند حدود الكلام مثل الشتائم والقذف ، وتكون الاداة المستخدمه فى هذة الحاله هى فم الانسان.
  3. العدوان الرمزى : ويكون ذلك عن طريق ممارسه سلوك يرمز الى احتقار الاخرين او توجيه الانتباة الى اهانه تلحق بهم.
اسباب ودوافع العدوان:
من اهم الاسباب الدافعه للعدوان هى الاحباط كما هو الحال فى اكثر حالات العدوان ، فالطفل الذى يعانى من الاهمال يعانى ايضا من الاحباط نتيجه لذلك الاهمال والذى يجعله يندفع الى العدوان كوسيله دفاعيه له ، وان معظم الاطفال الذين يعيشون مع اسر تستخدم العقاب الجسدى وتسيطر عليها الخلافات الزوجيه فأنهم يكتسبون صفات عدوانيه وبالتالى يمارسون سلوكا عدوانيا ، حيث ان الاطفال ليست لديهم المقدرة على ادراك متى يشعرون  بالاحباط او الانزعاج وبالتالى لايستطيعون نقل هذة المشاعر للاخرين الا بعد ان يحدث لديهم انفجار فى نوبه غضب ، وفى هذة الحاله يكون على الوالدين الاستجابه لرغبات الطفل الغاضب لتجنب المزيد من نوبات الغضب وبهذة الطريقه نساعدة على التحكم فى سلوكياته .
ومن اهم مسببات العدوان ما يلى :



 1.اسباب بيئيه تتمثل فى :
  • عدم توفير العدل فى المعامله بين الابناء .
  • الصورة السلبيه للوالدين فى نظرتهم لسلوك الطفل.
  •  غياب الوالد عن البيت افترات طويله يجعل الطفل يتمرد على امه وبالتالى يصبح عدوانيا.
  • تشجيع بعض الاباء لابنائهم على السلوك العدوانى.
 2.اسباب نفسيه واجتماعيه:
  • توتر المناخ المنزلى وانعكاس ذلك على نفسيه الطفل.
  • المستوى الثقافى للاسرة.
  • عدم استطاعه الطفل على تكوين علاقات اجتماعيه.
  • عدم اشباع حاجات الطفل الاساسيه مثل الرحلات الترفيهيه من وقت الى اخر وشراء الالعاب.

 3.اسباب ذاتيه:
  • حب السيطرة والتسلط لدى الطفل.
  • معاناة الطفل من بعض الامراض النفسيه. 
  •  
طرق الوقايه من السلوك العدوانى:
  1. وجود إخصائية اجتماعية ونفسية فى كل روضة للمساعدة فى اكتشاف حالات العدوان المبكرة.
  2. التقليل من مشاهدة افلام العنف من خلال التليفزيون.
  3. تجنب الخلافات الزوجيه والنزاعات الاسريه امام الابناء.
  4. توفير العدل والمساواة فى المعامله بين الابناء. 
الحلول المقترحه لتفادى السلوك العدوانى:
أولا : مهام تقع مسؤليه تنفيذها على الاسرة:
  1. زيارة اولياء الامور للروضة بين فترة واخرى لاطلاع على سلوك ابنائهم والتنسيق مع الاخصائية على كيفيه العمل المشترك لمعالجه السلوك العدوانى للابناء اذا وجد.
  2. تنميه وتطوير الوعى التربوى للاسرة من خلال حضورالاجتماعات والندوات التثقيفيه ومشاهدة البرامج الموجهه عن طريق وسائل الاعلام.
  3. ان يراعى الاباء الاعتبارات التاليه عند التعامل مع ابنائهم:


  • فتح حوار هادئ مع الطفل المتصف بالسلوك العدوانى 
  • تدريب الطفل على التخلص من اوجه القصور التى يعانى منها والتى قد تكون السبب المباشر او الغير مباشر فى سلوكه العدوانى ، مثل تدريبه على اكتساب ما ينقصه من مهارات اجتماعيه
  • عدم الاسراف فى اسلوب العقاب او التهجم اللفظى ، فهذة الانماط تسبب عدوانيه ويكون من المستحيل التغلب عليها وتؤدى الى نتائج عكسيه.


ثانيا مهام تقع مسؤليتها على إدارة الروضةوهى:
  1. التعرف على خصائص وسمات النمو للطفل والحاجات النفسيه والاجتماعيه والروحيه الاساسيه له واشباعها بالاساليب والبرامج التربويه المناسبه.
  2. اشراك الطفل فى نشاطات الروضة المتنوعة والاشراف عليها لامتصاص طاقتهم مما يجعل الروضة مكانا محبا لهم.
  3. التواصل بين البيت والروضة من خلال اجتماع أولياء الأمور .
  4. فى حاله وجود صفل ذو سلوك عدوانى فيجب معرفه السبب وهل هو للفت الانتباة او التسلط او اظهار الضعف للحصول على الشفقه ، فكل حاله لها طريقه خاصه فى التعامل معها.



الاخصائية الاجتماعية
بدريــــــة سعود   

0 comments: